الخميس، 17 يونيو 2010
مدونة
شرفة نطل منها على وحدتنا.. على خضمِّ الكلمات تتشكل،
تعاود التشكل ككثبان الرمال
كأنها جسد الحقيقة تمتد إليه أنامل الوهم لتصوغه نزوة نزوة .. أي فرق بين الحقيقة والوهم يا ترى؟
أو بين الوحدة و الاجتماع.. أحقا تلازمه الألفة و تنفرد هي بالوحشة؟؟
لماذا إذن يحس الشاعر الوحشة بين الناس ويأنس بوحدته؟؟
التسميات:
همسات كالشعر
السبت، 27 فبراير 2010
الجمعة، 5 فبراير 2010
من أزجال ابن قُزمان القرطبي
من بحر الوسيم ( فاعلاتن فعولن / فاعلاتن فعولن)
يا مُدلَّلْ عَليَّ .. يا مَليحَ التجَنِّي
آشْ يَطِبْ لي حديثـَكْ.. وحديثـَكْ قـَتَلْني
عَمْدَا يا قلبُ أُثْبُتْ ..لـا تَزَلْ قط ُّ مِنِّي
آشْ يُكابِدْ مُسَيكِنْ.. يالله عِينـُو وَ قـَوِّيــهْ
*
صاحبَ العَينِ لـَـشْهلْ ..الرَّقيقَ الحواجـِبْ
يَقـُول اِنِّي غـُلامُهْ ..و الذي قالْ فـَواجبْ
لـا يكونْ مـِن عَبيدُه.. إلـّا شاعرْ و كاتبْ
ليسَ ذا عارْ علَيَّ.. و لا هُوْ يا ذ َ عارْ بيهْ
*
السُّها مِنّـُه أقربْ.. لـا يَغُرَّكْ سـَلامُه
إنّما يخدعُ النّاسْ.. بحَلاوَة كـَلامُه
وَ تَرى فيهْ طهارة.. وهو يمنعْ إكامُهْ
ورِدا فخّـُه منصوبْ.. يا صياحْ من يَقـَع فيهْ
*
التسميات:
أزجال أندلسية
الاثنين، 21 سبتمبر 2009
زجل أندلسي، شربنا وطابْ شرْبُنا
شـَرِبنا وطابْ شربُنا .. مَ بينَ الظـِّبا والمهاة
و صرنا سُقاة ْ كلـّـُنا .. مَ تسمعْ سوى خذ ْ وهاتْ
والسـّاقي يلوحْ بينـَنا .. سـُمَيمِرْ بديعَ الصفات
*
والماضي مضى وانقضى .. منَ اليوم اِتـْبان العُهودْ
يَ فرحي حبيبي رَضى .. نورْ عيني هلالْ السّـُعـود
*
امشي يا رسولْ للحَبيبْ .. بحقِّ العهودْ و المـُنى
وقلْ لـَهُ طالَ المَغيـــبْ .. وحالَ البعادْ بينـَنـــــا
وندعُو السميعَ المجيبْ .. يجمعْ عن قريبْ شملـَنا
*
والماضي مضى وانقضى .. منَ اليوم اِتـْبان العُهودْ
يَ فرحي حبيبي رَضى .. نورْ عيني هلالْ السّـُعـود
التسميات:
أزجال أندلسية
السبت، 19 سبتمبر 2009
خريف

و أنا كأسطورة تلاشت في قسمات العتمة العتيدة أبحث عن حقيقة تكتنفني،
أحن إلى ماضٍ لم يكن،
إلى اللتي كانت هنا أو كأنها..
إلى صديقتي السيجارة آنسة الوحدة وسيدة الظلال التي آليت أن أفارقها يوما..
ذكرتني عودة الخريف..صديقنا الخريف.. بحنانه الشعري الدافئ ولمسته الصقيعية المنعشة..
عاد ولم تعد...
علـَّها تداعب حبات المطر في شوارع المدينة،
أو تنظر من شرفتها إلى ليل يرتسم قصائدَ غامضة في الأفق البعيد..
قد تعبر الريح فتملأ أوتارنا بنواحها تاركة لأسئلتنا آلافَ الأسئلة
و بقايا جواب ترسمه على الماء بريشة الهمس ...
سأسأله أن يعتني بها..
التسميات:
شعر
الأربعاء، 16 سبتمبر 2009
الأرض الخراب ت.س. إليوت / مقتطف 5
مقتطف من..
ماذا قال الرعد
-ترجمة عبد الهادي السايح-
..حتى الصمت غادرَ الجبال
ما من شيء سوى
رعدٍ كاذب ٍ عقيم و لا مطر
حتى الوحدة هجرت الجبال
ما من شيء سوى
وجوه عابسة محمرّة تزمجر ناظرة ً شزرا
من أبوابِ بيوتٍ طينية متصدّعةِ الجدرانِ..
لو أن ثمة ماءً
ولا صخرَ
لو أن ثمة ماءً و صخرا
و ماءً،
وعينا
وبركة وسْط الصخر.
لو أن ثمة طبطبة ماء فقط
لا صريرَالجندب
وخشخشة الحشيشِ اليابس،
صوتَ ماءٍ يسيل فوق الصخور
حيث يزقزق طائرُ الناسكِ المغردِ بين أشجار الصنوبر..
قطرةٌ قطرةْ، قطرةٌ قطرةْ، قطرةٌ قطرة
لكنْ ليس ثمة ماء.
*
انداحَتْ ضفائرُ شعرها الأسودِ الطويل ..
عزفتْ موسيقى هامسة على الأوتار
فهسهست وطاويطُ بوجوه الأطفال في الضوء البنفسجي
وجعلت تخفق بأجنحتها
ثم زحفت برؤوسها اتجاه حائط مُسوَدّ..
كانت الأبراج معلقة في الهواء بالمقلوب
تقرع نواقيسَ الذكرى
التي تحصي الساعات
تجاوبت بالغناءِ أصواتٌ انبعثت من الصهاريج الفارغة
و الآبار الناشفة
في هذه الحفرة المتعفنة وسط الجبال،
في ضوء القمر الخافت، يتغنى العشب
فوق القبور الدارسة و حول الكنيسة الصغيرة
و الكنيسة خاوية تسكنها الرياحُ
ليس فيها نوافذُ
والباب يتأرجح..
إنّ العظام الناخرة لا تؤذي أحدا
لم يكن هناك سوى ديك وحيد وقف على السقف صائحا
كوكو ريكو كوكو ريكو ..
وفي لحظة
أومض البرقُ
اجتاحت الأرجاءَ ريحٌ باردة
وانهمرَ المطر
* *
التسميات:
اﻷرض الخراب
,
ت س إليوت
,
شعر مترجم
الاشتراك في:
الرسائل
(
Atom
)